بيان مشترك

مازلنا في المنظمات الحقوقية الموقعة أدناه، على هذا البيان، نتابع وبقلق بالغ استمرار مؤسسة جوانين شورشكر التابعة لمنظومة المجتمع الديمقراطي على خطف الأطفال دون سن الثامنة عشر، وذلك بغرض تجنيدهم في صفوف قواتهم العسكرية .

فقد تلقينا ببالغ الآسف تجنيد الطفل القاصر “عنتر صالح دوماني ” مواليد عام ٢٠٠٦ ، منذ ستة أشهر بمؤسسة جوانين شورشكر وهو مختف لا يعرف أهله شيئا عنه ، وعلما أن الطفل عنتر لديه إعاقة في دماغه، فهو غير واع، ولا يميز الأمور، ولا يعرف ماذا يفعل؟

واغراء أو خطف الأطفال، دون سن ال١٨، بغرض تجنيدهم يعتبر انتهاكا لحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق الطفل المنصوص عنها في الاتفاقيات الدولية بشكل خاص.

إننا في الوقت الذي نستنكر فيه هذا الانتهاك الصارخ بحقهم، نطالب السلطات المسؤولة بإعادة جميع الأطفال بمن فيهم الطفل عنتر إلى عوائلهم ، ومحاسبة العناصر المتورطين في تغييب وخطف القاصرين بغرض تجنيدهم عسكريا .

ونطالب الجهات المعنية بما يلي :

1- الالتزام باتفاقها الموقع من قبل الجنرال مظلوم عبدي مع الممثلة الخاصة للأمين العام للامم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فيرجينيا غامبا في مقر الامم المتحدة والتي تتضمن خطة عمل يسرح بموجبه الفتيان والفتيات المجندين حاليا وفصلهم عن القوات المسلحة، بالاضافة الى منع وانهاء تجنيد الاطفال من هم دون ال18 عاما .

2-الالتزام بتنفيذ صك الالتزام الموقع مع منظمة نداء جنيف غير الحكومية في حزيران 2014وتعهدت بموجبه بتسريح جميع المقاتلين دون سن 18عاما في غضون شهر .

3-يجب على قسد الالتزام بقواعد القانون الدولي الانساني المطبقة عليها في النزاعات المسلحة وذات الصلة بالطفل وان تضمن احترام هذه القواعد .

4 – الالتزام باتفاقية حقوق الطفل المعقدة في عام 1998 وبروتوكولاتها الاختيارية الثلاثة والتي دخلت حيز التنفيذ بعام 2013والتي تنص على حماية الاطفال في النزاعات المسلحة وحظر تجنيدهم واتاحة الفرصة لهم لطرح شكاواهم الى الامم المتحدة في حال المساس بحقوقهم .

16/3/2021

المنظمات الموقعة :

1 – منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف
2 – المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا ( DAD )
3 – منظمة الدفاع عن معتقلي الرأي – روانكه