كلمة (ماف) في ملتقى منظمات المجتمع المدني السورية


16/2/2014
    بداية, نشكر الكتلة الوطنية الجامعة في سورية, على هذه الدعوة الكريمة, والعمل على إعادة الدور الفعال لمنظمات المجتمع المدني, وهذه لمحة عن منظمة حقوق الإنسان في سوريا – ماف:

منظمة حقوق الانسان في سوريا – ماف.. منظمة حقوقية كردية سورية غير ربحية، تأسست في العام 2004، تعنى بـ:
1-       نشر الوعي في مجال المواطنة  وحقوق الانسان.
2-  تنمية الموارد البشرية.
3-  التركيز على أهمية التعايش السلمي والمشترك بين مكونات الشعب السوري, وفق قاعدة الاعتراف والاقرار بحقوق كافة مكونات النسيج السوري ضمن سقف الوطن.
4- تفعيل دور المنظمات في المجتمع للاسهام في نبذ العنف, حالات الانتقام والثار, مظاهر التسلح, القتل بداعي الشرف, و نشر مفهوم الثقة بالقضاء, كذلك تاهيل المنظمات كهيئات رقابية على الاداء مستقبلا (القضاء, الاعلام, التعلم,……), معايير الشفافية ومكافحة الفساد الاداري والمالي..
5- دعم قضايا المرأة والطفل والعمل على تمكين المرأة للمشاركة بفعالية في كافة المجالات.
6- ضمان دستوري وقانوني للحقوق والحريات العامة.
7- تقليص حدة التعصب القومي- الديني- المذهبي الآخذة بالازدياد.
8- توثيق الانتهاكات.          
 عملت المنظمة ومنذ تأسيسها على نشر مئات النسخ من نصوص المعاهدات والمواثيق الدولية باللغة العربية وتوزيعها بشكل مجاني، كذلك اقامة العديد من الدورات للنشطاء من الداخل السوري، وكانت اولها في العام 2006 بمدينة حلب بالتعاون مع مركز عمان لدراسات حقوق الانسان.
كذلك كانت المنظمة لا تتوانى عن توثيق الانتهاكات واصدار البيانات بذلك، ونشرها وارسالها الى العديد من المنظمات والهيئات الدولية. اما بشكل فردي، او بشكل جماعي مع العديد من المنظمات الحقوقية السورية.
وشارك فريق محامي المنظمة بمفردهم او بالتعاون مع الزملاء في المنظمات الاخرى بالدفاع عن المعتقلين امام المحاكم السورية.
وتعرض العديد من اعضاء المنظمة للعديد من المضايقات والملاحقات، وكذلك الاعتقال، بسبب نشاطهم في المنظمة.
ومع تسارع حالة الانتهاكات بشكل كبير في سوريا من قتل واعتقالات وتدمير ممنهج من قبل النظام، منذ ما يقارب السنتين ونصف، قامت المنظمة مع ست منظمات سورية اخرى بتنسيق العمل المشترك في التوثيق واصدار بيانات مشتركة بذلك.
كذلك عملت من فترة وجيزة وبالاشتراك مع أكثر من 33 منظمة حقوقية سورية على انشاء الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان في سوريا.
عملت المنظمة على تمكين اعضاء المجالس المحلية في سوريا في دورات تدريبية حول المسائل الحقوقية والتنموية.
كما اقامت منظمة ماف العديد من الورش حول الدستور والانتخابات والجريمة السياسية لصالح تمكين أعضاء العديد من المنظمات في القامشلي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*